Ù…Øمد المعلم
المدير العام
عدد المساهمات : 4642 التقيم : 14
| موضوع: فى شهر رمضان "للشيخ وحيد حجاب" الخميس أغسطس 26, 2010 4:27 am | |
| يقول الله تعالى " شهر رمضان الذى انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعده من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العده ولتكبروا الله على ماهداكم ولعلكم تشكرون "
ان الله سبحانه وتعالى بين لنا فى هذه الايه الكريمه ان القران انزل فى شهر رمضان وانه انزل هدى للناس والهدايه هى اسس نعمه انعم الله تعالى بها على الانسانيه وهذه النعمه تقتدى شكرا ويتمثل الشكر على الهدابه فى عباده تذكى النفس وتمو بالروح ةتستغرق الشهر كله فكانت هذه العباده هى الصوم الذى يثمر التقوى
ويقول الله تعالى " ياايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ".
فصوم شهر رمضان الذى انزل فيه القران انما هو شكر على العباده وهذا الشكر يثمر التقوى والتقوى تثمر رعاية الله للمتقى فى كل ضيق كما قال تعالى " ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب "
والتقوى التى هى ثمره الصوم لها ثمارها الطيبه فى هذه الحياه الدنيويه والاخرويه
بالنسبه لفريضة شهر رمضانفرض صيام رمضان فى السنه الثانيه من الهجره روى ابن سعد فى طبقاته الكبرى بسنده عن ابى سعيد الخدرى قال : نزل فرض شهر رمضان بعد ماصرفت القبله الى الكعبة بشهر فى شعبان على رأس ثمانيه عشر شهرا من مهارجه رسول الله صلى الله عليه وسلم الحكمه من الصومالحكمه من الصوم هى تقوى الله عز وجل كما قال ربنا تبارك وتعالى فى قرانه الكريم " ياايها الذين امنو كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون "
فالتقوى هى تجنب المعصيه الكبرى التى لايغفرها الله ابدا وهى الشرك بالله وكذلك تجنب مادونهخا من المعاصى والتقوى هى راس الحكمه وينبوع الاشراقات الالهيه فمن وصل اليها فقد وصل الى اصل كل خير والى سبب كل سعاده فى الدنيا والاخره النية فى الصوم :-النيه فى الصيام ركن من اركانه لايصح بدونها لقول النبى صلى الله عليه وسلم " انما الاعمال بالنيات ونما لكل امرئ" ولابد من النيه فى كل ليله من ليالى رمضان لان صيام كل يوم عباده مستقله وتصح فى اى جزء من اجزاء الليل وليس المقصود هو التلفظ بها لانها عمل قلبى وحقيقتها القصد الى الفعل (فعل الشئ) امتثالا لامر الله تعالى كما انه يجوز النيه من اوزل ليله من رمضان على ان يقول الانسان نويت صيام شهر رمضان شهرا كاملا فلاباس فى ذلك .سؤال قد يطرحه الكثير من الناس وهو حكم من يصوم رمضان ولا يصلى ؟ الحكم هنا هو ان حكم صومهم صحيح لان هذه فريضة مستقله من الفرائض التى بنى عليها هذا الدين اما بما يتعلق بالصلاه فانه يعاقب على تركه للصلاه وذلك على انها فريضه من فرائض الاسلام ايضا وفريضة الصلاه لها اهمية فهى عماد الدين من اقامها فقد اقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين والله اعلم . على من يجب الصوم ؟الصيام كسائر العبادات لايكلف بها الاالبالغ العاقل فمتى وصل وبلغ الصبى الى سن البلوغ اصبح مكلف بسائر العبادات ومنها الصيام وسن البلوغ غير محدد وهو يختلف بختلاف الاشخاص بعضها من بعض والديل عليه هو الاحتلام فمتى احتلم الصبى اصبح مكلفا وعلى والديه مسؤليه توجيهه بدينه ومطالبته باداء ماافترض الله عليه من عبادات فابالنسبه لصلاه مثلا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " مرو اولادكم بالصلاه لسبهع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم فى المضاجع "فى حكم صيام ؟ان السفر لايسقط فريضة الصوم ولكنه يتيح للانسان الحريه فى ان يصوم كما لو كان مقيما وفى ان يفطر فاذا ما افطر فى رمضان بسبب السفر اذا من الواجب عليه ان يقضى الايام التى افطر فيها حينما يقيم فعن عائشه رضى الله عنها قالت : ان حمزه بن عمرو الاسلمى قال للنبى صلى الله عليه وسلم : أأصوم فى السفر؟ وكان كثير الصيام فقال له صلى الله عليه وسلم " ان شئت فصم وان شائت فافطر " وعن انس ابن مالك رضى الله عنه : كنا نسافر مع النبى صلى الله عليه وسم فلم يعب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم .من ادركها الحيض وجاء فى رمضان ؟قال الرسول صلى الله عليه وسلم فى شأن الحيض : " هذا شئ كتبه الله على بنات حواء ". اى انهم لهم العذر ولااثم عليهن فى ترك الصلاه والصيام فى اثناء الحيض لكن الصيام يقضى دون الصلاه ولا يشترط ان تكون الايام التى تقضى متواليه بل انها تقضى ولو متفرقه سواء كانت بسبب الحيض او الولاده . lor=Red]]حكم من افطرت بسبب الوضع او مرض ؟[/size] الحكم فى من افطرت للوضع والمرض فى رمضان عليبها القضاء بعد رمضان بشرط الا يقضى رمضان المقبل فان لم تستطع بان خافت على نفسها من المرض ظوذلك بنصح الاطباء لها او خافت على ولدها ان صامت ان يمرض بسبب قلة الرضاعه فلم تصم وعليها الكفاره عن كل يوم افطرته وهو مقدر عند الشافعيه بنصف قدح من قمح او شعير او زره من غالب قوت البلد او زبيب او تمر او اقط (وهو اللبن ) ` وان لم تصم حتى دخل رمضان الثانى فعليها عن كل يوم مدان مما تقدم على مذهب الشافعى ومالك واحمد اما الاحناف فليس عليها ان لم تصم حتى دخل رمضان المقبل الامد واحد ان لم تقدر على الصوم . | |
|
عاشق الاقمار اعضاء غالين علينا
عدد المساهمات : 193 التقيم : 13
| موضوع: رد: فى شهر رمضان "للشيخ وحيد حجاب" الخميس أغسطس 26, 2010 12:13 pm | |
| ( `•.¸ `•.¸ ) ¸.• ( `•.¸ `•.¸ ) ¸.• ) (.• ר) ......... (¨`× ¸.•¸.•¨) (¨`•.¸`•.¸ (¸.• ( عاشق الاقمار* ) `•.¸) (¨`•.¸`•.¸ ¸.•¸.•¨) `•.¸) ( `•.¸ `•.¸ ) ¸.• ( `•.¸ `•.¸ ) ¸.• ) (.• ר) ......... (¨`× ¸.•¸.•¨) (¨`•.¸`•.¸ (¸.• ( عاشق الاقمار* ) `•.¸) (¨`•.¸`•.¸ ¸.•¸.•¨) `•.¸) ( `•.¸ `•.¸ ) ¸.• ( `•.¸ `•.¸ ) ¸.• ) (.• ר) ......... (¨`× ¸.•¸.•¨) (¨`•.¸`•.¸ (¸.• ( عاشق الاقمار* ) `•.¸) (¨`•.¸`•.¸ ¸.•¸.•¨) `•.¸) | |
|
Ù…Øمد المعلم
المدير العام
عدد المساهمات : 4642 التقيم : 14
| موضوع: رد: فى شهر رمضان "للشيخ وحيد حجاب" الخميس أغسطس 26, 2010 5:35 pm | |
| | |
|
You.In.My.Heart نائب المدير
عدد المساهمات : 251 التقيم : 14
| موضوع: رد: فى شهر رمضان "للشيخ وحيد حجاب" الخميس أغسطس 26, 2010 5:37 pm | |
| | |
|
Ù…Øمد المعلم
المدير العام
عدد المساهمات : 4642 التقيم : 14
| موضوع: رد: فى شهر رمضان "للشيخ وحيد حجاب" الخميس أغسطس 26, 2010 5:41 pm | |
| | |
|